العبرية

نبذه عن الجناح :
قطع جناح اللغة العبرية في معهد اللغات شوطاً طويلاً في تدريس اللغة العبرية  منذ عام 1984م ، لقد واكب جناح اللغة العبرية التطور في العملية التعليمية لتحقيق الفائدة القصوى للمشتركين للمضي قدماً في تعلم مهارات جديدة في هذه اللغة وذلك من خلال إجراء التحديث المستمرعلى طبيعة المنهاج الذي يُدرّس للمشتركين حالياً  وكذلك تم عقد دورات  متقدمة في اللغة العبرية للضباط الأردنيين والأجانب .

المنهـــــــــــــــاج :
  تالياً منهاج دورة اللغة العبرية التأسيسية للضباط وضباط الصف على حدٍ سواء والمشتمل على الكتب التاليــــــة :

·         كتاب القراءة الأول :  ويحتوي على (25) درس . ويشمل تعليم الأحرف ثم القراءة بشكل مبسط ، ثم ينتقل للحديث عن الأمور الحياتية ومواضيع متفرقة ، ويحتوي أيضاً على قاموس في نهايته ، وعلى قواعد متفرقة . 

·         كتاب القراءة الثاني : ويحتوي على (17) درس ،  وهو اكثر تقدما من الكتاب الاول ويتحدث عن مواضيع مختلفة كالمواضيع الاجتماعية ، الحياتية ، ويحتوي كذلك على قواعد تواكب التقدم في الدروس .

·         كتاب القواعد :  يبدأ من تعليم الأحرف ثم يتطرق للحديث عن الحركات وكيفية نطق الأحرف ثم القواعد العامة ، يلي ذلك الحديث عن أوزان اللغة العبرية وتفرعاتها .

·         النشرة العسكرية :  تم تزويدها بكافة المصطلحات العسكرية المتداولة في كافة القطاعات العسكرية .

·         المادة المرئية :  وهي مادة مسجلة على شريط فيديو ، تتكون من (25) محادثة سماعية ومرئية ، ويوجد النص كذلك مكتوباً ، حيث يتم شرح المحادثات في الصف وبعد ذلك مشاهدتها في قاعة البث التلفزيوني ، طبيعة المحادثات متفرقة ، وتتحدث عن الحياة العامة .

·         المادة السماعية :  تحتوي على ( 18 ) درس ، وتتحدث عن مواضيع مختلفة ويوجد بها أشرطة كاسيت لسماعها بصوت أهل اللغة . حيث يتم شرح المحادثات في الصف وبعد ذلك سماعها في المختبر.

 الدورات التأهيلية للمعلمين:

تم تأهيل المدرسين بدورات تأسيسية في معهد اللغات وأيضا تم اشراك مدرسين بدورة متقدمة في جمهورية مصر الشقيقة  ، تم عقد برنامج لتبادل المدرسين بين معهد اللغات العسكري الأردني ونظيره السعودي .

 المشاركون وأسلوب التدريس:

يستقطب جناح اللغة العبرية الطلبة من ضباط وضباط صف القوات المسلحة الاردنية والاجهزة الامنية من مختلف الصنوف ويناط  به تدريس اللغة للمستوى التاسيسي لفترة (23) أسبوعاً والمتقدم والترجمة للضباط ولضباط الصف من مختلف الدول الشقيقة والصديقة كالسعودية والامارات والجزائر والباكستان وتركيا وغيرها .

يركزاسلوب التدريس على  إكساب المشترك مهارات القراءة ، الكتابة ، القواعد ، المحادثة والاستيعاب العام وذلك من خلال استخدام الوسائل التعليمية المختلفة من المختبرات والبث التلفزيوني المباشر وأشرطة الفيديو والوسائل التعليمية الأخرى . 

الإمتحانات والتقيم:

يتم إجراء امتحانات مختلفة أثناء الدورة لتقييم مستوى الاستيعاب اللغوي العام لدى الطالب وبفترات زمنية مبرمجة ، مثل الإمتحانات الكتابية ، السماعية ، الامتحانات الفجائية ، والمقابلات الشفوية في منتصف ونهاية الدورة .