التركية

 

 

نبذه عن الجناح

 في عام 1992م تم إنشاء جناح اللغة التركية وبدأ بتدريس دورات اللغة التركية التأسيسية للضباط ولمدة (23) أسبوعا بواقع دورتين في السنة التدريبية وعدد لا يقل عن خمسة وعشرين ضابطا.  مهمـة جناح اللغة التركية هي تأهيل ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأردنية للتحدث باللغة التركية.

  المنهاج المعتمد
 يعتمد المعهد منهاج حديث ومتطور يواكب ما هو موجود في الدولة الأم المتحدثة باللغة ( تركيا ) وهومزود بأقراص مدمجة وأشرطة لمادة سماعية وقاموس لكل كتاب باللغة العربية.

 

الدورات التأهيلية للمعلمين

يقوم بتدريس اللغة التركية معلمون ضباط بالإضافة لضابط تركي الجنسية يتم استبدالة كل ستة أشهر ضمن برنامج تبادل المعلمين مع الجانب التركي.  لقد تم تأهيل المدرسين بدورات تأسيسية في معهد اللغات الأردني، بالإضافة لتأهيلهم بدورات تأسيسية ومتقدمة في الجمهورية التركية الصديقة.

المشاركون وأسلوب التدريس

إن جميع طلاب دورة اللغة التركية من ضباط القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأردنية حيث يتم خلال الدورة تعليمهم جميع المهارات اللغوية الأساسية من قراءة وكتابة ومحادثة واستماع من خلال ست حصص يوميا ومدة الحصة (50) دقيقة بحيث تشتمل الحصص اليومية على جميع المهارات اللغوية.

التعاون مع الجانب التركي

هناك تعاون كبير بين معهد اللغات والملحقية العسكرية التركية وبالتنسيق مع المركز الثقافي التركي، حيث يتوفر في المعهد مختبر حديث ومتطور مزود بأحدث الكتب والوسائل التعليمية والقواميس والأقراص المدمجة لتعليم اللغة التركية هذا بالإضافة لوجود برنامج لتبادل المعلمين مع الجانب التركي.

الامتحانات والتقييم

 تركز الامتحانات على قياس ما اكتسبه الطالب من المهارات اللغوية الأساسية وهي مكونة من خمسة امتحانات كتابية تجري كل أربعة أسابيع وامتحان نهائي وكذلك امتحان تحديد مستوى وامتحان مصطلحات عسكرية وامتحانان شفويان في منتصف ونهاية الدورة وامتحانات فجائية تجرى على مدى الدورة، هذه الامتحانات تواكب الامتحانات المعمول بها في مركز تعليم اللغة التركية في الجمهورية التركية (Tömer).